الإعلانات

تنبيه الشيخ العلامة البوطي رحمه الله لم يكون من احد في الفتنة التي في سورية

ابن ال حمد : تم طرد الكثير من العضويات الوهمية في المنتدى
و الكثير من العضويات التي تسجل الاسماء بغير اللغة العربية ويمنع ذالك في الشبكة .. تنبيه ان شبكة منتديات انا سني العالمية ليس لها علاقة مع اي جماعة او منظمة
او اي شيء من اشكال العنف او التعسف على الاشخاص وذالك يمنع هنا .
ان الشبكة تدعوا الى المنهاج الصحيح و المعاتدل بالحوار بالقلم الحر فقط لا غير .
واي بنود تخالف القانون يتم التبليغ عنها الادارة ..ويمنع هنا الدعوة للحقد أو الكراهية أو التفرقة العرقية, أو كل نشاط آخر لا يتوافق مع القوانين الدولية الجاري بها العمل . هذا والله الموفق

نساء الخوارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
الصاعق
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 02/01/2014
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةالصاعق في الجمعة مايو 02, 2014 12:21 am

بسم الله الرحمن الرحيم

دور نساء الخوارج

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن من هوان الدنيا على الله أن يحيى بن زكريا قتلته إمرأة"

والأحباب كثير منهم يعلمون قصة " سالومي " ودورها في مقتل سيدنا يحيى

وقد سبق في كتابنا عن سيدنا الحسين القول بأن سيدنا الحسين طيلة ليلية استشهاده كان يقص على سيدنا زين العابدين قصة سيدنا يحيى
وأشرنا إلى بعض النقاط المتعلقة بذلك ومناسبتها مع الغرض من موضوع الكتاب

يجدر هنا الإشارة أيضا إلى دور نساء الخوارج في محاولتهم لهد الولة الإسلامية وحتى خروج الدجال

وكانت أنجح محاولتهم هو التحريض على مقتل سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه, حيث كان مهر قطام وهي من الخوارج قتل سيدنا علي

قال أهل التواريخ والسير أن ابن ملجم عليه لعنة الله قاتل سيدنا علي أتى الكوفة، وكان يكتم أمره، ولا يظهر الذي قصد له، وهو في ذلك يزور أصحابه من الخوارج فلا يطلعهم على إرادته،

ثم إنه أتى قوماً من تيم الرباب فرأى امرأة منهم جميلةيقال لها:

قطام

وقطام هذه هي لها قطام بنت شجنة بن عدي من تيم الرباب ويقال قطام بنت علقمة وكانت رائعة فائقة الجمال من أجمل أهل زمانها

وكانت ترى رأى الخوارج ،

وقد قتل عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه أباها وأخاها يوم النَّهروان .

فلما رآها ابن ملجم عشقها وأخذت بمجامع قلبه ونسي حاجته التي جاء لها فخطبها فقالت : فقالت: لا أتزوج حتى تشفيني

قال: وما تشائين ؟

قالت: لا أتزوجك إلا على ثلاثة آلاف درهم وعبد وقينة ، وأن تقتل عليّ بن أبي طالب .

فقال: ما سألت هو لك مهر إلا قتل علي، فقال: والله لقد قصدت لقتل على بن أبى طالب والفتك به وما أقدمنى هذا المصر غير ذلك ولكنى لما رأيتك آثرت تزويجك, فقالت: ليس إلا الذى قلت لك.

قال القائل

وَلَمْ أَرَ مَهْرًا سَاقَهُ ذُو سَمَاحَةٍ كَمَهْرِ قَطَامِ بَيِّنًا غَيْرَ مُعْجَمِ
ثَلاثَةُ آلافٍ وَعَبْدٌ وَقَيْنَةٌ وَضَرْبُ عَلِيٍّ بِالْحُسَامِ الْمُصَمَّمِ
وَلا مَهْرَ أَغْلَى مِنْ عَلِيٍّ وَإِنْ غَلا وَلا قَتْلَ إِلا دُونَ قَتْلِ ابْنِ مُلْجَمِ

فقال ابن ملجم: وما يغنيك أو ما يغنينى منك قتل على وأنا أعلم إنى إن قتلته لم أفلت ،

قالت: فالتمس غرَّته، فإن أصبته شفيت نفسي وَنَفَعَك العيشُ معي، وإن هلكْتَ فما عند اللّه خير لك من الدنيا،

فقال: واللّه ما جاء بي إلى هذا المصر، وقد كنت هارباً منه إلا ذلك، وقد أعطيتك ما سألت.

قالت: فإذا أردت ذلك فأخبرني حتى أطلب لك من يشد ظهرك ويساعدك على أمرك فبعثت إلى رجل من قومها من تيم الرباب يقال له : وردان فكلمته فأجابها وأتى ابن ملجم رجلا من أشجع يقال له : شبيب بن نجدة

فقال ابن ملجم: هل لك في شرف الدنيا والآخرة ؟

قال شبيب بن نجدة: وما ذاك ؟

قال : قتل علي,

فقال شبيب بن نجدة: " ثكلتك أمك لقد جئت شيئاً إداً ، كيف تقدر على ذلك ؟ "

قال ابن ملجم: " إنه رجل لا حرس له ، ويخرج إلى المسجد منفرداً دون من يحرسه ، فنكمن له في المسجد ، فإذا خرج إلى صلاة الغداة ( الفجر ) شددنا عليه فقتلناه فإن نجونا شفينا أنفسنا وأدركنا ثأرنا وإن قتلنا فما عند الله خير من الدنيا وزبرج أهلها .

قال شبيب: ويحك لو كان غير علي كان أهون علي قد عرفت بلاءه في الإسلام وسابقته مع النبي صلى الله عليه وسلم وما أجدني أشرح لقتله .

فقال ابن مُلْجَم: ويحك؛أما تعلم أنه قد حَكم الرجال في كتاب الله، وقتل أهل النهروان العباد المصلين ؟

قال : بلى

قال : نقتله بما قتل من إخواننا فأجابه فجاؤوا حتى دخلوا على قطام وهي في المسجد الأعظم معتكفة فيه ( اعتكاف شهر رمضان )

فقالوا لها : قد اجتمع رأينا على قتل علي

فدعت لهم،

وأخذوا أسيافهم، وجلسوا قبالة السدة التي يخرج منها علي، فخرج علي إلى صلاة الصبح يقول : الصلاة الصلاة فبدره شبيب فضربه فأخطأه ووقع السيف بعضادي الباب فضربه ابن ملجم على رأسه وقال: الحكم لله يا علي لا لك ولا لأصحابك

فقال علي رضى الله عنه: فزت ورب الكعبة لا يفوتكم الكلب فشد الناس عليه من كل جانب، ليأخذوه ثم ألقى السيف من يده وأقبل الناس عليه

فجعل ابن ملجم يقول للناس: إياكم والسيف فإنه مسموم.

ولما أدخل ابن ملجم على علي قال له سيدنا علي: يا عدو الله ألم أحسن إليك ؟ ألم أفعل بك ؟

قال : بلى

قال : فما حملك على هذا ؟

قال : شحذته أربعين صباحا فسألت الله أن يقتل به شر خلقه!

قال له علي : ما أراك إلا مقتولا به وما أراك إلا من شر خلق الله عز و جل.

وكان ابن ملجم مكتوفا بين يدي الحسن إذ نادته أم كلثوم بنت علي وهي تبكي يا عدو الله ! قتلت أمير المؤمنين !

فقال : لم أقتل إلا أباك

فقالت : يا عدو الله إنه لا بأس على أبي والله عز و جل مخزيك .
قال : فعلام تبكين والله لقد اشتريته بألف وسممته بألف ولو كانت هذه الضربة لجميع أهل مصر ما بقي منهم أحد ساعة وهذا أبوك باقيا حتى الآن.

فلما مات علي رضوان الله عليه ورحمته وبركاته ودفن بعث الحسن بن علي إلى عبد الرحمن بن ملجم فأخرجه من السجن ليقتله فاجتمع الناس وجاؤوه بالنفط والبواري والنار فقالوا نحرقه فقال عبد الله بن جعفر وحسين بن علي ومحمد بن الحنفية دعونا حتى نشفي أنفسنا منه فقطع عبد الله بن جعفر يديه ورجليه فلم يجزع ولم يتكلم فكحل عينيه بمسمار محمى فلم يجزع وجعل يقول إنك لتكحل عيني عمك بملمول مض وجعل يقول اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق حتى أتى على آخر السورة كلها وإن عينيه لتسيلان ثم أمر به فعولج عن لسانه ليقطعه فجزع

فقيل له قطعنا يديك ورجليك وسملنا عينيك يا عدو الله فلم تجزع فلما صرنا إلى لسانك جزعت فقال ما ذاك مني من جزع إلا أني أكره أن أكون في الدنيا فواقا لا أذكر الله فقطعوا لسانه ثم جعلوه في قوصرة وأحرقوه بالنار".

انظر: الطبقات الكبرى (3/35ـ40), مقاتل الطالبيين (1/ Cool, المعجم الكبير (1/97ـ 104), الثقات (2/302ـ303), المستدرك (3/154), الاستيعاب (3/1123ـ1125), تاريخ دمشق (42/558ـ559), تاريخ الإسلام (3 / 607ـ608) ونهاية الأرب (20/ 127ـ129)

انتهت أول قصة من قصص نساء الخوارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى