«اشهد عليّ أني لا أكفّر أحداً من أهل القبلة، لأن الكلّ يشيرون إلى معبود واحد، وإنما هذا كله اختلافات في العبارات»
 
الرئيسيةالرئيسية   التعريف بشبكة منتديات انا سني العالمية التعريف بشبكة منتديات انا سني العالمية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

تنبيه الشيخ العلامة البوطي رحمه الله لم يكون من احد في الفتنة التي في سورية

ابن ال حمد : تم طرد الكثير من العضويات الوهمية في المنتدى
و الكثير من العضويات التي تسجل الاسماء بغير اللغة العربية ويمنع ذالك في الشبكة .. تنبيه ان شبكة منتديات انا سني العالمية ليس لها علاقة مع اي جماعة او منظمة
او اي شيء من اشكال العنف او التعسف على الاشخاص وذالك يمنع هنا .
ان الشبكة تدعوا الى المنهاج الصحيح و المعاتدل بالحوار بالقلم الحر فقط لا غير .
واي بنود تخالف القانون يتم التبليغ عنها الادارة ..ويمنع هنا الدعوة للحقد أو الكراهية أو التفرقة العرقية, أو كل نشاط آخر لا يتوافق مع القوانين الدولية الجاري بها العمل . هذا والله الموفق

شاطر | 
 

 السلطانة هرم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامام الرباني
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 06/05/2016

مُساهمةموضوع: السلطانة هرم   الثلاثاء مايو 17, 2016 9:40 pm

ولدت هرم في بلدة اسمها روهاتين (Rohatyn) غرب أوكرانيا، ويقال أن والدها قس أرثوذكسي أوكراني، وأثناء هجمات تتار القرم المعتادة على شبه الجزيرة، تم اختطافها وبيعها كجارية لقصر السلطان العثماني سليمان القانوني.

اسمها الحقيقي الكساندرا ليسوفسكا، وتعرف عند الأوربيين باسم روكسلانا، وسماها السلطان هرم. جذبت انتباه السلطان سليمان واهتمامه، فنشات بينهما علاقة حب متأججة، كما توضح المصادر التاريخية والرسائل المتبادلة بينهما.

وعندما كانت تنشب خلافات بين هرم وزوجة السلطان الأولى، كان السلطان سليمان القانوني يقف في صف هرم، وكانت والدة السلطان تتدخل لتهدئة الخلافات.

إلا أنه بعد وفاة الوالدة اشتدت شراسة الخلافات، حتى أن آخر اشتباك تسبب في أضرار جسدية لهرم، ما دفع السلطان إلى نفي زوجته "ماه دوران" إلى أماسيا مع ابنها مصطفى.

وبالتالي صار الطريق مفتوحاً أمام هرم لتوسع نفوذها وتمارس أدواراً سياسيةً، وتراسل زعماء العالم في ذلك الوقت.

أنجب منها السلطان 6 أبناء هم الأميرة محرمة وسليم وبايزيد وعبد الله وجهانكير ومحمد. وكانت أول جارية تتزوج سلطاناً من سلاطين الدولة العثمانية.

قدمت هرم العديد من الأوقاف والمنشآت الخيرية في العاصمة العثمانية إسطنبول، وشملت أعمالها مكة المكرمة والقدس، فلازال الوقف الذي دشنته في العام 1552 يقدم خدماته إلى الفقراء، ويعرف اليوم باسم "خاصكي سلطان" إشارة إلى اللقب الفخري للسلطانة هرم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السلطانة هرم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انا سني العالمية  :: ..:: الموسوعة الإلكترونية للرد على الوهابية ::..  :: منتدى الامام الحسن (ع) :: التاريخ والتراجم-
انتقل الى: